السبت، 8 أكتوبر 2016

حوار مع طاولة

نجح أخيرا في اقناعها بقبول دعوته لشرب فنجان من القهوة، كان فرحا بموافقتها، تماما كما تفرح أشجار الصبار في الصحراء ببعض قطرات الندى التي تجمعت خلال الليل، فهو لم يكن يتوقع ابدا ان توافق حتى على الحديث معه في الممر، ولذلك فأن موافقتها على شرب فنجان القهوة كانت أكثر مما تمنى، وكل ما أراد حينها ان يمضي معها بعض الدقائق، عله يتجرأ ويخبرها انه يريد ان تمتد هذه الدقائق لتصبح العمر كله.


الطاولة التي حجزها كانت صغيرة جدا، ولكنه كان يتمنى ان تكون أصغر، تفحص الطاولة جيدا، وكأنه يتفحص ارض معركة سيخوضها مع القدر، الاف الأفكار والاسئلة تجمهرت داخله خلال تلك الدقائق التي سبقت حضورها، هل يقبل يدها عند الوصول ام يكتفي بإزاحة المقعد قليلا كنوع من الاتيكيت؟ هل يطلب لها القهوة بثقة ام يسألها عما تفضله ويعطيها مساحتها في الاختيار؟ هل يدخن اثناء الحديث، ام ان ذلك قد يزعجها؟ طيب، ماذا لو كانت مدخنة، كيف سيعرف ذلك؟ وهل من اللائق ان يقدم لها سيجارة؟ هل يتحدث عن نفسه ام يستمع لها؟ هل ستأتي لتتحدث عن نفسها ام انها ترغب في سماع ما لديه؟

استمر في النظر الى الطاولة، وبين لحظة وأخرى كان ينظر الى المدخل ينتظرها، ولكنه وبسرعة كان يعيد عينيه الى الطاولة، وكأنه يريد ان يحمل هذه الطاولة مسؤولية ما سيحدث خلال الدقائق القادمة، وعاد للتساؤل مرة أخرى، هل يجب ان يضع يديه على الطاولة ام يضعهما الى جانبه ام يكتفهما على صدره؟ كيف ستقرأ هي موقع اليدين؟ هل ستوقعه هذه الطاولة في مشكلة؟ يا الله لو لم تكن طاولة مستديرة، لربما أصبح الأمر أسهل، ولكنها مستديرة جدا، لا بداية لها ولا نهاية، فأين سيبدأ وأين سينتهي؟

اخذ يهز الطاولة قليلا ليتأكد انها ثابته، وانها لن توقعه في مأزق او موقف محرج، كأن يقع فنجان القهوة بسبب اهتزاز الطاولة، ماذا سيفعل ان حدث ذلك، سيبتسم بالتأكيد ويقول ان "دلق الهوة خير" ومن ثم سيحاول ان يزيل اثار القهوة عن الطاولة، سيرتبك بالتأكيد، وربما ترتبك هي، وسيلعن في داخله هذه الطاولة المهزوزة، ولحسن حظه كانت الطاولة ثابتة تماما، ومع ارتفاع منسوب ثقته في الطاولة بدأ يشك في ثبات يديه، فربما تهتزان وتوقعان الفنجان، ويعود للمشهد المرتبك مرة أخرى.

فجأة انتبه الى وجود قائمة الطعام والشراب في مركز الطاولة، مد يده اليه واخذ يقرأ ما في داخله، أنواع وأنواع من القهوة، وكأنه في حاجة الى مزيد من الحيرة والارتباك، هل يطلب قهوة عربية بدون سكر ليعطي انطباعا بشرقيته ومستوى ثقافته كما تصف الأفلام المثقفين دائما؟ ام يطلب قهوة غربية تدل على انه انسان غير تقليدي؟ لماذا يوجد الكثير من أنواع القهوة؟ الم يكن اسهل ان يتفق العالم على نوع واحد من القهوة ويختلفوا فقط على مقدار السكر فيها؟ أعاد القائمة الى مكانها على الطاولة وقرر ان يترك الأمر للصدفة، او ربما يقرر بعد ان تقرر هي، وبهذا يمكنه ان يجد مدخلا للحديث عن نوع القهوة التي تحبها.


رفع رأسه مرة أخرى نحو المدخل، لقد وصلت، وها هي تقترب، ترتدي قبعة من لونين، اسود وابيض، وتتقدم نحوه ببطء وثبات، وهو يحس ان الطاولة تكبر وتكبر، وانها تتحول الى صحراء عليه ان يعبرها سباحة، اقتربت منه، واقترب معها الارتباك اكثر وأكثر، وبدأ في الوقوف تدريجيا لاستقبالها، وابتسم، وبدأت الدقائق التي يريدها ان تصبح العمر كله. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق